14 مشاهدات
سُئل بواسطة
عُدل
انا قاطن بعمارة سكنية و تحتها محلان تجاريان و هناك مسافة ارتداد (recul) أمام العمارة تقدر ب 20 مترا تقريبا و مؤخرا اشترى أحد الأشخاص محلا لاستغلاله في بيع مواد ceramique المراحيض  و ضم هذا الإرتداد إلى محله عبر استغلاله كموقف سيارات و بناء نافورات و لف حوله سورا من القزدير في انتظار لف سور اسمنتي عند انتهائه من الأشغال التي تقض مضجع الساكنة في النهار و في عطل نهاية الأسبوع  تمهيدا لإستغلاله بشكل دائم مانعا بذلك أي أحد من سكان العمارة و أولادهم باستغلاله لوضع سياراتهم أو حتى لعب أطفالهم كما كان في السابق.
السؤال هل هذا الحيز مملوك للعمارة أم الدولة ام لصاحب المحل؟  هل للدولة  الحق في ترخيص استغلاله لصاحب المحل دون الرجوع إلى الملاك المشتركين؟ إذا كان يخل بالقانون ماهي الإجرائات التي يجب على الساكنة اتخاذها لردعه و استرجاع حقها في هذا الجزء المخصص للملكية المشتركة؟
علما أن المكان المذكور يوجد فوق شارع رئيسي و بجانبه عمارة أخرى بنفس المواصفات و فيها محل لبيع العجلات دون استغلال صاحبه للارتداد المشابه
الموقع يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط

1 إجابة واحدة

تم الرد عليه بواسطة
راجع تصميم التهيئة الخاص بالحي. اذا كان هذا الجزء الذي يشغله صاحب المحل ضمن الملكية المشتركة فيحقق لكم طرده منه، مع ارجاع الحالة الى ما كانت عليه.
تم التعليق عليه بواسطة
شكرا على الإجابة أخي
من فضلك أين يمكنني أن أجد هذا التصميم لمراجعته؟و هل سأجد هذا المعطى مكتوبا في التصميم؟
تم التعليق عليه بواسطة
الجماعة الحضرية. يمكنك ايضا تطلب ذلك من الشركة التي شيدت العمارة
تم التعليق عليه بواسطة
شكرا جزيلل سيدي المشرف على مساعدتك القيمة.
تقبل الله صيامك و قيامك و جزاك الله خيرا
تم التعليق عليه بواسطة
العفو. خيرا انشاء الله

استشارات معلقة

1 إجابة 24 مشاهدات
سُئل أغسطس 1 بواسطة Syndic
0 إجابة 4 مشاهدات
1 إجابة 15 مشاهدات
1 إجابة 26 مشاهدات
...